المغرب

الموت – محمد بنميلود

الموت – محمد بنميلود

ما الذي يعنيه الموت بالضبط؟ إنه لا يعني غياب الأشخاص. بل يعني أن تستيقظ وتجد جثة الشخص مضربة عن الحركة. رافضة القيام من مكانها، رافضة العمل. رافضة الأكل والشرب. رافضة…
سعيد العساسي – جراح ماء

سعيد العساسي – جراح ماء

ركب هارب يخطف وردتك يسرق منك أماسيك يفتت وحدتك نصفين في إغماءة صباح و حلمين …….. تذكر إن تك إلى جانبي أن تضيع حقيبة رسائلي تذكر أنك رؤياي التي تفزعني…
سعيد العساسي – جبل طارق أو تحولات يوسف إبن تاشفين

سعيد العساسي – جبل طارق أو تحولات يوسف إبن تاشفين

أحمل جبل طارق خطبة عصماء.. تدوي وراء البحر المتوسط في السطور و جيشاً أرفع به ضيم المغلوب و بيارق ترفرف و رماحا وثنية أنثرها شذرات فترتمي الأندلس في ندائه قيامة…
رسائل من الأندلس_عائشة بنيس *

رسائل من الأندلس_عائشة بنيس *

– لم أستطع أن أمنع الموت عنكِ ولكني أبذلُ جهدي لأَحرُس أحلامكِ – هكذا أمضي في الليل مُلتحفة بالطريق مخافة أن تعبُر وأنا نائمة !! – كل هذه السُّيول يا…
وديع أزمانو-أرى العالم على ما يرام من فتحة المرحاض

وديع أزمانو-أرى العالم على ما يرام من فتحة المرحاض

العالمُ على ما يُرام : الملوكُ على الجثت الجنودُ في الشوارع الفقهاءُ في غرفة النوم الجواسيسُ في المطبخ اللُّصوص في البرلمان الجريمة في خبز الصباح القتلُ في التلفيزيون الانتصار في…
سعيد العساسي – بمفردى

سعيد العساسي – بمفردى

بمفردي أكتب بدم بارد كقاتل مأجور. بمفردي كنت أقف أمام المرآة لا أنتظر أحدا ليدلني على نفسي. بمفردي أعجن خبز بلادي بحكمة وبالتي هي أحسن كنت أنادي: تعالوا إلى قسمة…
إبراهيم قازو – مسافة موت

إبراهيم قازو – مسافة موت

– 1 – على رصيف الوقت أنتظر قصيدة تقربني مسافة موت – 2 – إلى تخوم الموت يأخذني قارب الألم لا ألوح لليابسة و لا أضحك للسماء فقط أنظر كيف…
محمد خير الدين – حيوان تألف

محمد خير الدين – حيوان تألف

سيأتون على علو صورتهم، في المياه الموحلة وتحت الأشجار، لن يروا الا عيونهم المفتوحة عند مستوى الأرض، لأنهم سيسقطون كفراشات ثقيلة من شدة المطـر. هكذا تبدأ حياة أخرى التي منها…
محمد بنيس – الحبّ نهرُ الأبد

محمد بنيس – الحبّ نهرُ الأبد

لا شيء غير جداول تتواصل في عرائها هذا هو الحب أنا الذي يقول المثلُ إلى مثله يسكُنُ أنا الذي يقول أجزاء النّفوس تتجانس وفي الأنداد التّوافق أنا الذي يقول جرّبت…
مليكة فهيم – كمنجات جارفة ” مختارات “

مليكة فهيم – كمنجات جارفة ” مختارات “

1 كما لو أني أستعيد من عربة الذاكرة قلائد من شعر. أسمع صوت الحشود ورائي، شلالات وأنهار سرية.. تدفُق من هناك حيث غبار الأحذية يصهل، والقطارات الأبدية تتهاوى تُلَوِّحُ لي…
يوسف وهبون – الرّجال يموتون لكنّهم لا يسقطُون| ترجمة: نجيب مبارك

يوسف وهبون – الرّجال يموتون لكنّهم لا يسقطُون| ترجمة: نجيب مبارك

    ترجمة نجيب مبارك لمقطع من قصيدة / كتاب الشاعر المغربي يوسف وهبون. هذه الحقيبةُ المنيعة كم من هروباتٍ تكبّدتْ بلا طائل بين جدران الحلم كم من صداماتٍ تحمّلتْ…
سعيد العساسي – من هذا الماء

سعيد العساسي – من هذا الماء

من هذا الماء ابتدأ كل شئ: الحياة الموت في هذا الماء رأيت ما رأيت حتى ارتويت أنا اﻵن أغرق و ما أزال أبعث برسائلي من تحت الماء إلى البحيرة التي…
محمد الزهراوي أبو نوفل – العارِيَة تنْزِل البُرْج

محمد الزهراوي أبو نوفل – العارِيَة تنْزِل البُرْج

غُصْنٌ فارِعٌ كُلّ مَنْ يَراها في الْمُطْلَقِ يتَرَنّحُ وَيَهْتاجُ جِهَة هِـيَ تَحُجّ إليْها النّوارِسُ. آهٍ عَليْها مِنّي تَهْـزُمُ جَدائِلُها الرّيحَ وَلا يتَجاسَرُ عليْها الْمُلوكُ. مَجْبولةٌ مِنْ شِفاهِ الْحَجَرِ وَمِنَ الماءِ…
محمد الزهراوي أبو نوفل – كأس

محمد الزهراوي أبو نوفل – كأس

لا تقِفْ هكذا عِنْد بَوّابَةِ الْمدينَةِ. ولا تقْصُصْ رُؤْيا ذي الدّاءِ على أحَدٍ. ما أنا فـِي نِعْمَةٍ أهْنَأُ بِها. كيْفَ؟.. ثِقْلُ شعْرِها الطّويلِ كالْغَيْمِ وصورَتُها لَدَيَّ يالْعارِفُ فـِي فُضْلَةِ كأْسي.…
بلا أوراق – صلاح الدين أيت عبد الله – (نصوص هايكو)

بلا أوراق – صلاح الدين أيت عبد الله – (نصوص هايكو)

الْفَرَاشَةُ الَّتِي تَعَقَّبتُهَا لِلَحْظَة تَحُطُّ فَوْقَ عُقْبِ سِيجَارة فَقَطْ لَا يَزَالُ الْغُصْنُ الْمَكْسُورُ عَلَى الشَّجَرَة بِلَا أَوْرَاق خَلْفَ السِّتَار سِيرَةُ الدُّمية عَبْرَ خَيْطٍ رَفِيع حِينَمَا تُشْرِقِين مِنَ الْوَرْدَاتِ الْمُتَفَتِّحَة حُبُوبُ…
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق