القطط Vs الخيار، لماذا تفزع القطط عند رؤية الخيار ؟!

" "

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً بمقاطع فيديو ترصد ذعر القطط وحالة الهلع التي يصيبها عند رؤية الخيار. فقد انشترت مؤخراً مجموعة من أشرطة الفيديو لقطط تفزع عند رؤيتها لثمرة الخيار خلفها والتي وُضعت أثناء انشغال القطط بتناول الطعام. فما هو السر في خوف القطط الشديد من الخيار؟ وهل هذه الخوف خوف من الخيار فقط أم أنها، ولسببٍ ما، تخاف من أنواع أخرى من الثمار؟

ما السر في خوف القطط الشديد من الخيار؟

درس بعض العلماء والخبراء المختصين في سلوك الحيوانات سلوك القطط بعد انتشار تلك المقاطع بكثرة على اليوتيوب وردود فعل القطط على وجود ثمرة الخيار خلفهم، ويقول بعض الخبراء أن السبب المرجح لهذا الخوف هو “عنصر المفاجأة” عندما يسيطر على الموقف، فالقطط بطبيعتها تقوم بدراسة دقيقة للمكان التي تتواجد فيه، وعند وضع الخيار أثناء انشغال القطة بالأكل أو الشرب يثير فيها الفزع لأن الثمرة بالنسبة للقطة هي كائن جديد لم يكن موجوداً في محيطها ولم تكن تتوقع وجوده.

ويُرجِّح اختصاصيون  في سلوك الحيوان نظرية أخرى وهي “إن القط يعتقد بأن الخيار ثعبان شرس أو حيوان مفترس”، وهو الأمر الذي يدفعه للهلع والفزع كما يظهر في المقاطع التي نُشرت، وفيما يلي تم تجميع عدة لقطات لبعض القطط التي تصاب بالفزع بمجرد ملاحظة ثمرة خيار خلفهم وقت انشغالهم بالأكل.

كما أن هناك تقارير صدرت من ناشيونال جيوغرافيك تؤكد على أن ردة فعل القط على وجود ثمرة خيار خلفه قد تصيبه بالجنون بسبب اقتحام شيء ما لمنطقة الراحة “منطقة الطعام” الخاصة بهم، فالقط قبل البدء في تناول طعامه يدرس المكان المحيط به دراسة دقيقة ليكون مطمئناً أثناء تناول طعامه، ووضع كائن لم يكن موجوداً في منطقة الأمان يُقلق القط ويُثير لديه الفزع والخوف مما يدفعه للتصرف بطريقة قد تودي به للجنون وفي أحيان كثيرة قد يؤذي نفسه أو يؤذي الآخرين، وقد تستمر حالة الهستيريا لدى القط لعدة أيام!

هل الخيار فقط هو ما يثير فزع القطط؟

بالنسبة للسؤال الأهم، فهل الخيار فقط هو ما يصيب القط بهذه الحالة الهستيرية؟

الإجابة هي ببساطة لا، فأي كائن مفاجيء تُدخله إلى منطقة الأمان للقط دون أن يشعر بذلك، سيُثير به الفزع لأنه يشاهده في منطقته للمرة الأولى. ولكن ثمرة الخيار هي الأشد رُعباً على القط لأنه يظن أنها ثُعبان! ومع ذلك فإن ردود فعل القطط تتشابه عند وضع أي لعبة غير مألوفة أو ثمرة غريبة لم يرها القط من قبل، وسيصاب بنفس الحالة العصبية.

لذلك إن كنت تريد منح قطك لعبة جديدة، حاول أن تُدخلها إلى عالمه بهدوء وتسلسل، وتجنب أن تُفاجئه بها دفعة واحدة لكي لا يُصاب بالفزع والاشمئزاز منها لأن القطط تتوجس من الأشياء غير المألوفة لديها، وترى الألوان بطريقة تميزها عن الإنسان وكأنها مصابة بعمى الألوان، الأمر الذي قد يسبب لها الذعر عند رؤية الخيار الأخضر لأنها ترى هذا اللون أقرب إلى الرمادي.

المصادر (1) (2)

يهدف إصدار جسر نحو أدب العالم لتسجيل أكثر من 10 ساعات من مختارات الأدب العالمي، وإصدار التحولات: أنطولوجيا الشعر العربي المعاصر أكثر من 15 ساعة من الإبداع العربي الغني والفريد. أما “ما يطلبه المستمعون” فهو لتلبية رغباتكم وفقًا لشروط معينة تجدونها على هذا الرابط.