عن السعادة – وانغ آن يي

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
تغريدة
Share on whatsapp
واتس

ما هي السعادة؟ السعادة هي أن تشعر أنك سعيد.

ربما هذا كلامٌ فارغٌ رجعيٌّ معروفٌ لدى الجميع، أمَّا ما أعرفه أنا، أنَّ ثمة العديدِ من الناس أو الكثيرِ منهم لا يبنون حياتهم ومعيشتهم إلَّا من أجل انطباعات الآخرين، لأنَّ التطفُّلَ على حياةِ الآخرين وعوائلهم أصبح جزءاً آخرَ من حياتنا.

ويبدو أن حياتنا منقسمة إلى جزئين: الأول هي حياةٌ يراها الناس، والثانية أن نراقبَ حياةَ الآخرين. نحن نتعاطفُ مع مصائب الآخرين ونشعرُ بالسعادة، نحن نقيِّمُ أخبارَ الآخرين ونشعرُ بأنفسنا محترمين ذوي أخلاق، ولذلك، لا يسعنا إلا أن نكون متيقظين تماماً لما سيقوله الآخرون حول حياتنا.

هذه ورطةٌ كبيرة ليس بإمكاننا التحرر منها، نحن مثقلون للغاية، وليس باستطاعنا التخلص من أحمالنا والشعور بالاطمئنان. وبسبب هذه الورطة والقلق، ذوت مشاعرنا، بل وأغفلناها.

إننا مفعمون بمزيجٍ غريبٍ من احترامِ النفس والدونية، تصورات الناس عنّا مهمةٌ بالنسبةِ لنا، تجعلنا مزعزين. فإذا لم نحصل على التقدير والتصديق من الآخرين، فلن نصبح سعداء، ولن نصبح مبتهجين مُجدداً. ونحن أنفسنا ليس باستطاعنا إثباتُ أننا سعداء، لا يمكننا إثباتُ أن سعادتنا نحن صُنَّاعُها. نحن نعيش مستسلمين، نبحث عن السعادة ونفشل في العثور عليها دائماً، لأننا حين انطلقنا، فقدنا الطريق.

————–

*وانغ آن يي: كاتبة صينية تعتبر من رواد الأدب الصيني المعاصر، ابنة الكاتبة المعروفة روي جي جيانغ.  نائب رئيس اتحاد كتاب الصين منذ عام 2006، وأستاذة الأدب الصيني في جامعة فودان منذ عام 2004. تتخذ معظم أعمالها من شانغهاي مسقط رأسها خلفية لها، وتكتب كذلك عن الحياة الريفية في آنهوي حيث انضمت إلى الشباب المثقفين الذين أرسلوا إلى الريف خلال الثورة الثقافية في الصين.

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
تغريدة
Share on whatsapp
واتس

شراؤك لأحد إصداراتنا الصوتية، يُمكِّننا من تطوير الإنتاج. يهدف إصدار جسر نحو أدب العالم لتسجيل أكثر من 10 ساعات من مختارات الأدب العالمي، وإصدار التحولات: أنطولوجيا الشعر العربي المعاصر أكثر من 15 ساعة من الإبداع العربي الغني والفريد. يمكنك الحصول على نسختك الآن بسعر رمزي، ولك التحديثات القادمة تلقائيًا، وللأبد، والمزيد من الإصدارات ستظهر تباعًا.