مختارات قرائية

مختارات قرائية، زاويةٌ تقدم مختارات عالية الجودة، ومواد شمسية مستخرجة من قلب المعرفة الإنسانية، في الأدب والنقد، والفلسفة، والإنسانيات بشكل عام.

عيسى مخلوف: تأملات في الشعر والإبداع والحياة الثقافية المعاصرة

عيسى مخلوف: تأملات في الشعر والإبداع والحياة الثقافية المعاصرة

عيسى مخلوف : تناولتُ في مُداخلتي، في “المعرض الدّولي للنّشر والكتاب” في الدار البيضاء، الوضعَ الذي آل إليه الشعر، مع…
قراءة فى ديوان ما لم يقله الحلم لريم قمري

قراءة فى ديوان ما لم يقله الحلم لريم قمري

نحن صوت الناييبكي أمه الشجرة….و أنام على وجعبقية البياضهل يمكن للناي أن يوجع بياض الشجرة، أم هل يمكن للشاعرة أن…
سكنى منزل التل- اكتشاف الداخل قبل سبر المجهول – أحمد صالح

سكنى منزل التل- اكتشاف الداخل قبل سبر المجهول – أحمد صالح

صدرت الرواية في عام ١٩٥٩ وتصنف على أنها رواية هول قوطي، اعتمدت فيها الكاتبة على وقائع تخلط بين الواقعية والخيال،…
يانيس ريتسوس – “إيروتيكا” | ترجمة: تحسين الخطيب

يانيس ريتسوس – “إيروتيكا” | ترجمة: تحسين الخطيب

«تدور عينُ ريتسوس، ذات الأوجه المتعدّدة، في زاوية من 360 درجة، فتنغلق على نفسها تدريجيًا، لتلتقط تفصيلًا تلو آخر، ثمّ…
فتحى المسكيني – الشعراء يحرسون هشاشة العالم

فتحى المسكيني – الشعراء يحرسون هشاشة العالم

«لماذا الشعراء.. في الزمن الرديء؟» هكذا تساءل هلدرلين في مطلع القرن التاسع عشر، ضمن نشيده الكبير خبز وخمر، وفرض على…
عزرا باوند: فنّ الاختزال من التصويريّة إلى الدوّامة – سمية الحاج

عزرا باوند: فنّ الاختزال من التصويريّة إلى الدوّامة – سمية الحاج

لو أمعن المرء النظر في أعمال إزرا باوند (1885-1972) لوجد أن تطور مفهوم الصورة كان عماداً أساسياً في فلسفته، فالصورة…
سلوى الرابحي – القرد الليبرالي لسفيان رجب: حمى الأسئلة

سلوى الرابحي – القرد الليبرالي لسفيان رجب: حمى الأسئلة

من شارع بورقيبة و الشوارع المتفرعة عنه، من بارات العاصمة ومقاهيها من “قاري بلدي” و”لونيفار”، من نزل شعبية قذرة، من…
مقطتفات من رواية مرايا الضرير – واسينى الأعرج

مقطتفات من رواية مرايا الضرير – واسينى الأعرج

كل شيء تافه .. هذا هو الانحطاط بعينه . صعود الرعاع الذي يعني مرة أخرى صعود القيم الميتة .. يا…
عباس كيارستمي ‏في “ريح وأوراق”: نبضُ الهايكو – عماد الدين موسى

عباس كيارستمي ‏في “ريح وأوراق”: نبضُ الهايكو – عماد الدين موسى

يبدو أنّ “الإبداع” لا حدود له، من هنا تتأتّى أهميته ومكمن جوهره. ولعلّ المبدع الحقيقيّ كالطائر الغنّاء في تنقّلهِ من…
قراءة فى ديوان: ما لم يقله الحلم لريم قمري

قراءة فى ديوان: ما لم يقله الحلم لريم قمري

قراءة: السعيد عبد الغني ضاجعت ريم قمري اللغة من كل مكان بها واختبئت تحت إبطيها ورأت نداوة التيه الوجودى وعاشت…
السقوط من الزمن – إميل سيوران

السقوط من الزمن – إميل سيوران

لطالما تمسكتُ باللحظات، لكنها تتملص مني: اللحظات عدوٌّ لي، ترفضني، وتعلنُ رفضي بالاتحادِ ضدي. كلها بغيضة تشَهِّر بمنفايَّ وهزيمتي. ***ليس…
من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب؟ – مختارات – وديع سعادة

من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب؟ – مختارات – وديع سعادة

1- من أخذ النظرة؟ من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب قبل أن أنام؟ النظرة التي طوال الليل حاولتُ أن…
الشوارع تعرفه من حذائه – مختارات – وديع سعادة

الشوارع تعرفه من حذائه – مختارات – وديع سعادة

1-الشوارع تعرفه من حذائه بين الإسفلت وبينه عمرٌ من المشي لديه أسمال وحذاء قديمٌ لكنَّه صار أليفاً مع قدميه والشوارع…
ﺍﻟﺸﻌﺮ لم ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻌﺪ – ﻋﺒﺎﺱ ﺑﻴﻀﻮﻥ

ﺍﻟﺸﻌﺮ لم ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻌﺪ – ﻋﺒﺎﺱ ﺑﻴﻀﻮﻥ

النقاش. سؤال هل قصيدة النثر شعر وهل للنثر أن يكون شعراً. إنه كما ترون سؤال لعوبوضرورة منطقية، لم يكن خطراً…
الحُبُّ أيضاً – بودلير – ترجمة: آدم فتحي

الحُبُّ أيضاً – بودلير – ترجمة: آدم فتحي

الَّلذةُ الوحيدةُ والقصوى للحبِّ تكمنُ في اليقينِ بإتيانِ الشرِّ. الرجلُ والمرأةُ يَعرفانِ مُنذُ الولادةِ أنَّ الشرَّ مَكمنُ كُلِّ لذةٍ.
محاورة كاهن ومحتضر: الماركيز دو ساد

محاورة كاهن ومحتضر: الماركيز دو ساد

تقديم: عبد القادر الجنابيترجمة: سحبان أحمد مروة “إنّ أكثر الناس تسامحاً لن ينفي حقّ العدالة في قمع الذين يجرؤون على…
السفاح والكتابة عند ساد: بياترس ديديه

السفاح والكتابة عند ساد: بياترس ديديه

ترجمة: حسين عجة لا شك أنّ جريمة السفاح، من بين كلّ جرائم العشق في أعمال ساد الروائية، تحتلّ مكانة مميزة.…
دستويفسكي ضدّ الماركيز دو ساد: جون آتاريان

دستويفسكي ضدّ الماركيز دو ساد: جون آتاريان

ترجمة: أسماء القناص Fedor Dostoievski by Séverine Scagliaكان الماركيز دي ساد (1740-1814)، الفاجر، المُنحرف والإباحي، شخصيةً مِحورية في الفكر الغربي.…
التمرّد، جنون الكتابة: موريس بلانشو

التمرّد، جنون الكتابة: موريس بلانشو

1- قراءة ساد صعبة، إنه واضح، سَلِسَ الأسلوب، وذو لغة صريحة. إنه ينشد المنطق؛ يفكّر، ولا يهتم إلاّ بالتفكير؛ وهذا…
العزف الثنائي في ” صولو” – زهراء المنصور.

العزف الثنائي في ” صولو” – زهراء المنصور.

  الناقدة المسرحية زهراء المنصور تكتب في عدد “التقدمي” الأخير عن العرض المسرحي: “صولو” “لم يكن هناك زمن أكثر قسوة…
زر الذهاب إلى الأعلى