جواو كابرال دي ميلو نيتو – مدرسة السكاكين

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
تغريدة
Share on whatsapp
واتس

لدى بلوغها شمال شرق البلاد تكتسح

الريح التجارية أشجار جوز الهند وحقول قصب

السكر؛ متغلغلة عبر الفصول الخضراء،

شاحذة نفسها على سكاكين، على خناجر.

بطيرانها فوق أراضي ألماتا الخصبة،

تستبد بيديها، التي كانت فيما مضى مستديرة وأنثوية،

شهية وأسنان السكاكين،

فتسافر بها فوق مناطق أخرى.

.

شجرة جوز الهند وساق القصبة يعلمان تلك الريح،

ليس بحجر الجلخ ولكن من سكين الى سكين،

كيف تطير فوق أراضي سيرتاو الخلفية

فيما يدها اليمنى المشحوذة، مسلولة ومتحفزة للهجوم.

.

مسألة علامات تحريك

لا أحد يرفض حق المرء

باستعمال علامات تحريك لرحلة حياته ـ

حقه في أن يعيش مثلاً كعلامة تعجب

(يقال أن شخصاً كهذا لديه قلب ديونيسي)،

.

أو أن يعيش كعلامة سؤال

(سابقاً فلسفة، والآن شعراً)،

أو أن يوازن ذاته بين الفواصل

دون اللجوء الى علامة تحريك أخيرة (سياسة؛)

.

وحدهم بنو الانسان يرفضون

قيام الشخص بكتابة العلامة القدرية ـ

مضيفاً الى جملة شخصه

النقطة المحتومة، نقطة النهاية.

*

ترجمة: فوزي محيدلي

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
تغريدة
Share on whatsapp
واتس

شراؤك لأحد إصداراتنا الصوتية، يُمكِّننا من تطوير الإنتاج. يهدف إصدار جسر نحو أدب العالم لتسجيل أكثر من 10 ساعات من مختارات الأدب العالمي، وإصدار التحولات: أنطولوجيا الشعر العربي المعاصر أكثر من 15 ساعة من الإبداع العربي الغني والفريد. يمكنك الحصول على نسختك الآن بسعر رمزي، ولك التحديثات القادمة تلقائيًا، وللأبد، والمزيد من الإصدارات ستظهر تباعًا.